>

 

 

 

 

 

 

 

 جـديـد الموقـــع

 

أديرة وأثار قبطية

عُرفتْ الكنيسة القبطية بإستنارتها الداخلية وريادتها، وبأنها أم وَلَودْ ومن أبكارها التى أخذها عنها العالم كله الحياة الرهبانية هذه التى كانت بديلا عن الأستشهاد بعد عصر الأمبراطور دقلديانوس فتمخضت بالرهبنة وأهدت روحانيتها وفكرها للعالم .

أيضا أنجبت قديسين عظام أثروا العالم ببساطتهم وتقواهم وأيضا بعلمهم فشهد لهم العالم بسبْقهم وقداستهم، وأنجبت الرهبنة القبطية أيضا النساك والمتوحدين كالأنبا بولا أول السواح والأنبا أنطونيوس أب رهبان كل العالم هذا الذى قادنا وسلّمنا الزى الرهبانى الذى تسلمه من الملائكة والصلاة والعمل، والأنبا باخوميوس صاحب قوانين الشركة الرهبانية و..... ومازالت كنيستنا َولَودْه فأنجبت الراعى الأمين قداسة البابا شنوده الثالث صاحب النهضة الرهبانية والذى نظم وأعاد الحياة الرهبانية للكثير من الأديرة.

وفى البداية عاش الرهبان داخل الصحراء ( نساك فى مغاير منفرده ) ثم مجتمعين حول أبيهم الروحى ومرشدهم فى منشوبيات أو قلالى منفرده، ثم داخل الأديرة  وأيضا  من المعروف أن بعض النساك والمسيحيين أستخدموا بعض من المقابر والمعابد الفرعونية للسكنى بها أو العبادة، وذلك لخلوها من المتعبدين بها من الوثنيين، وقاموا ببعض التعديلات المعمارية المناسبة لاحتياجاتهم ، كبناء كنيسة للصلاة بها أو دير للرهبنة دون الازالة أو المساس بأصل هذه المعابد.

وبالرغم من الأنفتاح على الأديرة فى هذا العصر الحديث وقيام الكثير من محبى الحياة الرهبانية بزيارة الأديرة إلا أن الكثير أيضا لم  تتح له الفرصة بزيارة  أغلب الأديرة القبطية والتعرف عليها، وذلك إما لاقامته خارج القطر المصرى أو لبعد المسافات أو... فهناك العديد من الأديرة القبطية بمحافظة قنا ومحافظة أسوان والمحافظات الأخرى يمكن أن يستمتع بها الزائر عند زيارتها لكنها غير مشهورة . لذلك قام بعض من رهبان دير السيدة العذراء بالمحرق، وبمباركة مصباح الرهبنة نيافة الأنبا ساويرس أسقف ورئيس الدير بتصوير بعض من هذه الأديرة القبطية وأيضا لأثارنا القبطية لمحاولة التواصل بين الماضى والحاضر ولإلقاء الضوء على هذه الصروح الثمينه.

+ اديرة قبطية

+ اثار قبطية فى معابد فرعونية ومتاحف

 

Copyright 2007 © ALmuharraq Monastery.com | By : Peter Malak